الاستقامة
مرحبا بالزائر الكريم عليك بالتسجيل اولا للمشاركة في المنتدى
الاستقامة
مرحبا بالزائر الكريم عليك بالتسجيل اولا للمشاركة في المنتدى
الاستقامة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الاستقامة

بسم اللة والصلاة والسلام على من لانبي بعده الاستقامة هي سلوك الصراط المستقيم
 
الرئيسيةالبوابةالأحداثأحدث الصورالمنشوراتالتسجيلدخول
الشتاء غنيمة المؤمن Ycoo_a10
الشتاء غنيمة المؤمن Ycoo_o10
بحـث
 
 

نتائج البحث
 

 


Rechercher بحث متقدم
سحابة الكلمات الدلالية
الفتن حديث
المواضيع الأخيرة
» حديث فضل صيام الستة من شوال
الشتاء غنيمة المؤمن I_icon_minitimeالثلاثاء أبريل 16, 2024 9:41 am من طرف ابوانس

» المكتبة الاسلامية الالكترونية الشاملة
الشتاء غنيمة المؤمن I_icon_minitimeالإثنين يوليو 03, 2023 1:06 pm من طرف ابوانس

» جمعية جدة للدعوة والارشاد
الشتاء غنيمة المؤمن I_icon_minitimeالإثنين يوليو 03, 2023 1:05 pm من طرف ابوانس

» حديث صيام الايام التسعة من ذي الحجة
الشتاء غنيمة المؤمن I_icon_minitimeالأحد يونيو 18, 2023 9:20 am من طرف ابوانس

» حديث صيام الايام التسعة من ذي الحجة
الشتاء غنيمة المؤمن I_icon_minitimeالأحد يونيو 18, 2023 9:20 am من طرف ابوانس

» حديث صيام الايام البيض
الشتاء غنيمة المؤمن I_icon_minitimeالسبت مارس 04, 2023 11:40 pm من طرف ابوانس

» القراءن الكريم كاملا
الشتاء غنيمة المؤمن I_icon_minitimeالخميس يناير 05, 2023 10:13 am من طرف ابوانس

» ثمانية احاديث مستجابة الدعوة (تدعو لك فيهن الملائكة)
الشتاء غنيمة المؤمن I_icon_minitimeالخميس ديسمبر 08, 2022 8:59 am من طرف ابوانس

» حديث( سوء الفتن)
الشتاء غنيمة المؤمن I_icon_minitimeالأربعاء ديسمبر 07, 2022 8:56 am من طرف ابوانس


انشاء منتدى مجاني



أفضل الكلمات الدليلية الموسومة

 

 الشتاء غنيمة المؤمن

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ابوانس
Admin
ابوانس


عدد المساهمات : 49
نقاط : 141
تاريخ التسجيل : 09/10/2014
العمر : 57
الموقع : https://astkama.rigala.net

الشتاء غنيمة المؤمن Empty
مُساهمةموضوع: الشتاء غنيمة المؤمن   الشتاء غنيمة المؤمن I_icon_minitimeالثلاثاء ديسمبر 14, 2021 11:02 am

قال تعالى : (وَسَارِعُواْ إِلَى مَغْفِرَةٍ مِّن رَّبِّكُمْ وَجَنَّةٍ عَرْضُهَا السَّمَاوَاتُ وَالأَرْضُ أُعِدَّتْ لِلْمُتَّقِينَ (133) )

** وعَنْ عَامِرِ بْنِ مَسْعُودٍ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: الغَنِيمَةُ البَارِدَةُ الصَّوْمُ فِي الشِّتَاءِ.

** رواه الترمذي في سننه برقم (797 ) ( 2/ 154) وقال : هَذَا حَدِيثٌ مُرْسَلٌ عَامِرُ بْنُ مَسْعُودٍ لَمْ يُدْرِكِ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، وَهُوَ وَالِدُ إِبْرَاهِيمَ بْنِ عَامِرٍ القُرَشِيِّ الَّذِي رَوَى عَنْهُ شُعْبَةُ، وَالثَّوْرِيُّ. اهـ

** وضعفه الشيخ الألباني رحمه الله في ضعيف الجامع برقم : (3943) ,
** ثم حسنه في الصحيحة برقم: (1922) ببعض الشواهد .

** وفي كتاب : (تحفة الأحوذي), للمباركفورى (3/ 427):

** (عَنْ عَامِرِ بْنِ مَسْعُودٍ) بْنِ أُمَيَّةَ بْنِ خَلَفٍ الْجُمَحِيِّ , يُقَالُ : لَهُ صُحْبَةٌ , وذكره بن حِبَّانَ وَغَيْرُهُ فِي التَّابِعِينَ كَذَا فِي التَّقْرِيبِ .

** قَوْلُهُ (الْغَنِيمَةُ الْبَارِدَةُ الصَّوْمُ فِي الشِّتَاءِ) لِوُجُودِ الثَّوَابِ بِلَا تَعَبٍ كَثِيرٍ وَفِي الْفَائِقِ الْغَنِيمَةُ الْبَارِدَةُ هِيَ الَّتِي تَجِيءُ عَفْوًا مِنْ غَيْرِ أَنْ يَصْطَلِيَ دُونَهَا بِنَارِ الْحَرْبِ وَيُبَاشِرُ حَرَّ الْقِتَالِ فِي الْبَلَاءِ .

** وَقِيلَ : هِيَ الْهَيْئَةُ الطَّيِّبَةُ , مأخوذة مِنَ الْعَيْشِ الْبَارِدِ ,

** وَالْأَصْلُ فِي وُقُوعِ الْبَرْدِ عِبَارَةٌ عَنِ الطِّيبِ وَالْهَنَاءَةِ أَنَّ الْمَاءَ وَالْهَوَاءَ لما كان طيبهما ببردهما خصوصا في بلاد الحارة قيل : ماء بارد وهواء بارد على طَرِيقِ الِاسْتِطَابَةِ ثُمَّ كَثُرَ حَتَّى قِيلَ : عَيْشٌ بَارِدٌ , وَغَنِيمَةٌ بَارِدَةٌ , وَبَرَدَ أَمْرُنَا .

** قَالَ الطِّيبِيُّ : وَالتَّرْكِيبُ مِنْ قَلْبِ التَّشْبِيهِ ؛ لِأَنَّ أَصْلَ : الصَّوْمِ فِي الشِّتَاءِ كَالْغَنِيمَةِ الْبَارِدَةِ ,

** وَفِيهِ مِنَ الْمُبَالَغَةِ أَنْ يَلْحَقَ النَّاقِصُ بِالْكَامِلِ كَمَا يُقَالُ : زَيْدٌ كَالْأَسَدِ , فَإِذَا عُكِسَ وَقِيلَ : الْأَسَدُ كَزَيْدٍ , يُجْعَلُ الْأَصْلُ كَالْفَرْعِ وَالْفَرْعُ كَالْأَصْلِ يَبْلُغُ التَّشْبِيهُ إِلَى الدَّرَجَةِ الْقُصْوَى فِي الْمُبَالَغَةِ ,

** وَالْمَعْنَى : أَنَّ الصائم يحوز الْأَجْرَ مِنْ غَيْرِ أَنْ يَمَسَّهُ حَرُّ الْعَطَشِ أَوْ يُصِيبَهُ أَلَمُ الْجُوعِ مِنْ طُولِ الْيَوْمِ . انْتَهَى

** وقال ابن رجب رحمه الله في كتابه :(لطائف المعارف), (ص: 326):
(المجلس الثالث في ذكر فصل الشتاء).

** خرج الإمام أحمد من حديث أبي سعيد الخدري رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “الشتاء ربيع المؤمن”

** وخرجه البيهقي وغيره وزاد فيه: “طال ليله فقامه وقصر نهاره فصامه”

** إنما كان الشتاء ربيع المؤمن لأنه يرتع فيه في بساتين الطاعات ويسرح في ميادين العبادات وينزه قلبه في رياض الأعمال الميسرة فيه كما ترتع البهائم في مرعى الربيع فتسمن وتصلح أجسادها فكذلك يصلح دين المؤمن في الشتاء بما يسر الله فيه من الطاعات ؛

** فإن المؤمن يقدر في الشتاء على صيام نهاره من غير مشقة ولا كلفة تحصل له من جوع ولا عطش فإن نهاره قصير بارد فلا يحس فيه بمشقة الصيام

** وفي المسند والترمذي عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “الصيام في الشتاء الغنيمة الباردة”

** وكان أبو هريرة رضي الله عنه يقول: ألا أدلكم على الغنيمة الباردة؟ قالوا: بلى فيقول: الصيام في الشتاء ومعنى كونها غنيمة باردة أنها غنيمة حصلت بغير قتال ولا تعب ولا مشقة فصاحبها يحوز هذه الغنيمة عفوا صفوا بغير كلفة.

** وأما قيام ليل الشتاء فلطوله يمكن أن تأخذ النفس حظها من النوم ثم تقوم بعد ذلك إلى الصلاة فيقرأ المصلي ورده كله من القرآن وقد أخذت نفسه حظها من النوم فيجتمع له فيه نومه المحتاج إليه مع إدراك ورده من القرآن فيكمل له مصلحة دينه وراحة بدنه.

** ومن كلام يحيى بن معاذ : الليل طويل فلا تقصره بمنامك , والإسلام نقي فلا تدنسه بآثامك .

** بخلاف ليل الصيف فإنه لقصره وحره يغلب النوم فيه فلا تكاد تأخذ النفس حظها بدون نومه كله فيحتاج القيام فيه إلى مجاهدة وقد لا يتمكن فيه لقصره من الفراغ من ورده من القرآن .

** ويروى عن ابن مسعود رضي الله عنه قال: مرحبا بالشتاء تنزل فيه البركة ويطول فيه الليل للقيام ويقصر فيه النهار للصيام .

** وروي عنه مرفوعا ولا يصح رفعه .
** وعن الحسن قال: نعم زمان المؤمن الشتاء ليله طويل يقومه ونهاره قصير يصومه

** وعن عبيد بن عمير : أنه كان إذا جاء الشتاء قال: يا أهل القرآن طال ليلكم لقراءتكم فاقرأوا , وقصر النهار لصيامكم فصوموا.

** قيام ليل الشتاء يعدل صيام نهار الصيف ؛ ولهذا بكى معاذ عند موته وقال: إنما أبكي على ظمأ الهواجر وقيام ليل الشتاء ومزاحمة العلماء بالركب عند حلق الذكر .
** وقال معضد: لولا ثلاث : ظمأ الهواجر , وقيام ليل الشتاء , ولذاذة التهجد بكتاب الله , ما بليت أن أكون يعسوبا .

** القيام في ليل الشتاء يشق على النفوس من وجهين:

** أحدهما : من جهة تألم النفس بالقيام من الفراش في شدة البرد .
قال داود بن رشيد: قام بعض إخواني إلى ورده بالليل في ليلة شديدة البرد فكان عليه خلقان فضربه البرد فبكى , فهتف به هاتف : أقمناك وأنمناهم وتبكي علينا خرجه أبو نعيم.

** والثاني: بما يحصل بإسباغ الوضوء في شدة البرد من التألم .

** وإسباغ الوضوء في شدة البرد من أفضل الأعمال .

** وفي صحيح مسلم عن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “ألا أدلكم على ما يمحو الله به الخطايا ويرفع به الدرجات”؟ قالوا: بلى يا رسول الله قال: “إسباغ الوضوء على الكاره وكثرة الخطا إلى المساجد وانتظار الصلاة بعد الصلاة فذلك الرباط” . . . الخ . اهـ المراد

(تنبيه): حديث :(الشتاء ربيع المؤمن) ضعفه الشيخ الألباني في ضعيف الجامع برقم: (7172)

** وفي كتاب ( فتح الباري ) , لابن حجر (1/ 481) :
وَأخرج الْحَاكِم فِي تَارِيخه من شعره [ يعني البخاري ] قَوْله :

اغْتَنِمْ فِي الْفَرَاغِ فَضْلَ رُكُوعٍ
فَعَسَى أَنْ يَكُونَ مَوْتُكَ بَغْتَةْ

كَمْ صَحِيحٍ مَاتَ مِنْ غَيْرِ سُقْمٍ
ذَهَبَتْ نَفْسُهُ الصَّحِيحَةُ فَلْتَةْ

** وفي كتاب :(تفسير القرطبي), (5/ 384)

** وَقَالَ بَعْضُ الشُّعَرَاءِ:

إِذَا هَبَّتْ رِيَاحُكَ فَاغْتَنِمْهَا
فَإِنَّ لِكُلِّ خَافِقَةٍ سُكُونُ

وَلَا تَغْفُلْ عَنِ الْإِحْسَانِ فِيهَا
فَمَا تَدْرِي السُّكُونُ مَتَى يَكُونُ

** والله الموفق .

** كتبها :  الشيخ أبو عبد الله أحمد بن ثابت الوصابي منقول...... https://is.gd/nfays_alfawayid

ابوانس يعجبه هذا الموضوع

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://astkama.rigala.net
 
الشتاء غنيمة المؤمن
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الاستقامة :: منتدى المواضيع العامة-
انتقل الى: